النور ويب النور ويب
أخبار ويب

آخر الأخبار

أخبار ويب
شروحات
جاري التحميل ...
شروحات

شركة oneplus تجمع بينات المستخدم بدون إذن

أشار الباحث الأمني كريس مور مهندس البرمجيات في تقريره الى ان شركة وان بلس oneplus الصينية تقوم بجمع الكثير من البينات والمعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم وكذالك رقم التسلسلي لأجهزتها الذكية ,ثم أرسالها الى خوادم الصينية,وذالك  يجري في الخفاء بدون علم المستخدمين.
شركة oneplus تجمع بينات المستخدم بدون إذن
شركة oneplus تجمع بينات المستخدم بدون إذن

ونشر الباحث الأمني هذا التقرير عبر مدونة في شهر يناير/كانون الثاني ,الا ان هذا التقرير قام بتحديثه في هذا الأسبوع ليبين الطرق التي تعمل بها الشركة لجمع البينات والمعلومات الشخصية للمستخدمين وذلك من خلال النظام التشغيل الذي يدعى OxygenOS المساعد الأول للشركة في جمع بينات الشخصية للمستعملي أجهزتها الذكية في نقط مختلفة.

وأضاف كريس مور ان النظام يعمل في مختلف الخطوات التي تجري على أجهزة الذكية التابعة لشركة وان بلس ONEPLUS ومن أهم هذه الخطوات,عند فتح المستخدم الشاشة او إقفالها وكذلك عند فتح تطبيق معين او اغلاقه وعنذا يتم اتصال بالشبكة الا سلكية "الواي فاي WIFI", وبالتالي من السهل جمع البينات والمعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدمين. كما تعمل الشركة ONEPLUS بجمع ارقام الهواتف الخاصة بالمستخدمين وارقام التسلسلية IMEI الخاصة بكل جهاز,واسماء الشبكات المستعملة في الأجهزة,بحيث تسهل على الشركة من خلال البيانات المرسلة الى الخوادم على معرفة تحديد الأماكن المستخدمين لأجهزة الذكية لشركة وان بلس,وبحسب الحالة التي إكتشفها كريس مور فإ، الخوادم الصينية استقبلت حوالي 16 ميجا بايت من البينات خلال 10ساعات,مما ينذر بوجود اشكالية كبيرة لذى المستخدمين.

ومن جانب أخر قالت الشركة ون بلس في بيان نشرته انها تجمع نوعين من البينات الخاصة بالمستخدمين زترسلها الى خوادم امازون,النوع الأول يسمى "تحليل عملية الإستعمال" والذي يتعلق بضبط برمجيتها وتحسينها مما يساعد الشركة معرفة أخطاء الموجودة على أجهزتها وتعمل على تحسين الأجهزة وتصحيح الأخطاء,بينما النوع الثاني من البينات التي يتم جمعها والذي جاء ضمن تصريحات الشركة انه عبارة عن معلومات الجهاز من أجل الدعم ما بعد البيع. 

واختمة الشركة في بيانها انه يمكن للمستخدم إقاف التشغيل لهذه الخاصية  من خلال الولوج الى اعدادات الخاصة بالهاتف من ثم اعدادات متقدمة بعدها الغاء تحديد على خيار "الاشتراك في برمجة تجربة المستخدم".
 ويمكن القول ان مثل هذه التصرفات الأمنية ليست بجديدة, إلا أن المشكلة تكمن في الطريقة التي تجري بها عملية جمع البيانات الخاصة دون الحصول على إذن المستخدم لجمع مثل هذه النوعية من المعلومات.

التعليقات

 


مرحبا بك أخي الكريم أختي الكريمة إذا أعجبتك مواضيعنا فلاتتردد في الاشتراك في القائمة البريدية بوضع بريدك الالكتروني في الخانة واضغط على اشتراك من أجل التوصل دائما بجديدنا أول بأول,أو متابعتنا من خلال المواقع الاجتماعية أدناه.

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة النور ويب تتضمن مجموعة من الشروحات التقنية المصورة والكتابية إضافة الى التطبيقات والعاب الهواتف الذكية ...الخ ويمكنك البحث عن المدونة من محرك البحث جوجل او بينج... بكتابة النور ويب او anorweb.

Google+ Followers

توصل بجديدنا عبر:

 

جميع الحقوق محفوظة

النور ويب

2018 - 2014